recent
أخبار ساخنة

ماهي الكروما وكيف يتم استخدامها ؟

الصفحة الرئيسية

 ما هي الكروما أو Chroma؟ 


هي تلك الخلفية الخضراء أو الزرقاء الذي يستعملها المخرجون والمصورون وحتى اليوتيوبر و صانعي المحتوى لعمل وصناعة لقطات بـ احترافية عالية يتم استخدامها في الأعمال السينمائية و الغير سينمائية كـ الفيديوهات على يوتيوب وحتى تيك توك حيث أصبحت التقنية التي تسمى : الكروما أو مفتاح الكروما أو الشاشة الخضراء ، موجودة وضرورية لكل شركة إنتاج وإخراج و لكل صانع محتوى ويوتيوبر .


الكروما الخضراء
كروما خضراء



و يمكننا تعريف الكروما أيضاً على أنها  : تقنية سينمائية ذات مؤثرات خاصة يتم استخدامها عند التصوير أو في مرحلة معينة  بعد الإنتاج لدمج أو تركيب مقطعين فيديو مرئيين أو صورتين  مع بعضهما مع مراعاة أُسس درجات الألوان.


 لماذا نستخدم الكروما ؟


نستخدم الكروما لتصوير اللقطات السينمائية ، حيث بواسطة الكروما نقوم بعمل وصناعة لقطات احترافية يصعب تنفيذها في الوضع الطبيعي كـ اللقطات التي يكون فيها حوادث وتفجيرات وانهيار مباني وقفزات تصعب على الممثلين تنفيذها ، حيث نستخدم الكروما أيضاً لأنها تُقلل التكاليف وتوفّر على شركات الإنتاج كثيراً ، فـ عوضاً عن السفر لفرنسا لتصوير لقطات في باريس أصبح بإمكاننا فقط الوقوف أمام الكروما الخضراء أو الزرقاء و أخذ اللقطة وتعديلها لاحقاً ، وفجأة وبضغطة زر أصبح المُمثل أمام برج إيفل أو على ناطحة سحاب في باريس .

ربما تود ايضا قراءة : كيف تعمل مؤثرات بصرية من جهازك

 كيف يتم تعديل اللقطة بعد الكروما؟


بعد تصوير الممثل أو اللقطة التي نريد أمام الكروما ، بشرط أن تكون ذات لون أخضر أو أزرق يتم دمجها وتعديلها وإزالة الخلفية ووضع  المشهد الذي نريد بواسطة أدوات و ضغطات زر بسيطة موجودة بكل تطبيق موشن جرافك أو مونتاج كالأدوبي برمير مثلاً .


 لماذا يتم اعتماد اللونين الأخضر و الأزرق في الكروما ؟


يتم اعتماد الكروما الخضراء أو الزرقاء عادةً لأنهما أكثر لونين بعيدان عن تركيبة لون البشرة لدى الإنسان وخصوصاً الكروما الزرقاء .


 ما فرق الاستخدام بين الكروما الخضراء و الزرقاء ؟


تُستخدم الكروما الخضراء في أي مشهد تقريباً إلا عندما يكون المشهد له علاقة بالمناظر الطبيعية والأشجار وإلى ما هنالك حيث هنا يتم استخدام الكروما الزرقاء .


ماهي مميزات استخدام الكروما ؟


تستعمل كثيراً في النشرات الجوية و الأحوال الجوية حيث أن   الشاشة الكبيرة التي ترى المذيع واقفًا أمامها خلال البث المباشر للنشرات الجوية ما هي إلا مجرد خلفية خضراء أو زرقاء اللون . 


و مشاهد تساقط الثلوج المستمر أو هطول المطر ليوم كامل أيضاً ماهي إلا مفتاح كروما .


و أيضاً تم استعمالها في أغلب مشاهد ولقطات مسلسل كيم أوف ثرونز حيث أن التنانين التي في المسلسل ما هي رسوم عالية الدقة تم تركيبها ووضعها بجانب الممثلين بواسطة تقنية الكروما .


مشاهد التفجير و النيران و احتراق الغابات و انهيار المباني و اطلاق الرصاص ما هي أيضاً إلا ميزة من ميزات الكروما في الواقع .


ومن ميزات الكروما أيضاً أنها تقوم بتقليص الميزانية و توفر على شركات الإنتاج والمخرجين الكثير الكثير من الجهد و الأموال و تقلل المخاطر أيضاً حيث ليس من المعقول أن يتم الدفع لـ آلاف الناس لكي يصورون لقطة تقدم لجيش ما ، و ليس من المعقول أن يُخاطر الممثل بنفسه للقفز من مبنى ذو خمسين طابقاً  ، بينما يتم كل ذلك بدقائق بواسطة الكروما .


كيف تصنع كروما في المنزل ؟


في الواقع من السهل جداً في عصرنا الحالي أن تقوم بصنع استديو كروما خاص بك ، حيث أنك لا تحتاج سوى إلى خلفية كروما خضراء أو زرقاء يكون عرضها وطولها  ثلاث أو أربع أمتار فقط ، مع مراعاة استخدام الكروما الخضراء للمشاهد الذي لا تحوي لون أخضر و الكروما الزرقاء للمشاهد التي لا تحوي لون أزرق .


 كيف تقوم بإزالة الكروما من هاتفك فقط ؟


في الآونة الأخيرة أصبحت جميع تطبيقات الهاتف تغطي حوائج المستخدمين حيث أن أغلب تطبيقات المونتاج على الهاتف أضافت خيار إزالة الكروما بالفعل ، فالنأخذ على سبيل المثال التطبيق الشهير كين ماستر ، فإذا أردت إزالة الكروما ليس عليك إلا اضافة الفيديو أو اللقطة التي تم تصويرها أمام كروما و من ثم الذهاب إلى خيار يُسمى في التطبيق (مفتاح الصفاء) ومن ثم الضغط على موافق ، لترى أنه تم إزالة الخلفية الخضراء في ثوانٕ .


اسماء أخرى للكروما ؟


باللغة العربية : مفتاح كروما - الشاشة الخضراء أو الزقاء  - مفتاح الصفاء - مفتاح اللون .


باللغة الإنكليزية : Chroma key - Color keying Green Screen - Blue Screen .



وهكذا أكون اليوم انتهيت من شرح مفهوم تقنية الكروما أو مفتاح كروما ووضحت أنها تقنية قديمة ظهرت منذ ظهور عالم السينما وكيف أنها مجرد خلفية خضراء أو زرقاء ولكنها ذات قيمة عالية بقدرتها على توفير الجهد والمال و تقليل المخاطر على الكادر التمثيلي وكيف يتم استخدامها في اللقطات المختلفة من التفجيرات للنشرات الجوية و ووضحت لكم الفرق بين الكروما الزرقاء و الخضراء و كيف يتم استخدمهما ، كان معكم محمد من فريق شبح التقنية و دمتم سالمين 🤍 .

google-playkhamsatmostaqltradent